اخر الأخبار

كيف تنجح في مقابلة العمل

كيف تنجح في مقابلة العمل :



يسعى الجميع للحصول على عمل ، و بعضهم يتمنى التمكن من اجراء مقابلة عمل ، لذلك عليك اسغلال مقابلة العمل بشكل جيد و التحضير لها ، لأنها قد تغير حياتك اما للأفضل أو الأسوأ ، فعند الانتهاء من مقابلة العمل اما أن تحدد موعد البدء بالعمل أو أن تعود للبيت حزينا .

أن تشعر بالقلق و الرهبة و الخوف من المقابلة قد يؤدي الى فشلك ، حتى و لو كنت الشخص الأنسب و الأفضل للوظيفة ، لذلك استعد بشكل جيد لاجتياز مقبلة العمل ، و اليك بعض النصائح للحصول على مقابلة عمل جيدة .


كن أنيقاً :


ارتدي أفضل الملابس لديك ، و أهتم بشكلك الخارجي ، لأن الشكل الخارجي يعطي انطباع عام عن الشخص ، لذلك جهز ملابسك بشكل مسبق ، و لا تدع الأمر عشوائياً ، لأنه قد يكون السبب في رفضك ، كما ويجب أن تكون ملابسك ملا~مة لنوع العمل الذي تقدم عليه ، و سيقوم مظهرك الأنيق بأعلام المقابل بأنك شخص طموح ، حتى و لو لم تبين سيرتك هذا الأمر .

تواصل جيداً :


يجب عليك أن تحافظ على التواصل البصري بينك و بين الشخص المقابل ، و لكن دون أن تبالغ فيه ، او تبالغ في النظ ر الى وحه الشخص المقابل ، لأن هذا سيشعره بالانزعاج منك ، و عدم الارتياح ، لذلك سينهي مقابلة العمل في أسرع وقت .

التواصل البصري الجيد يشعر الشخص المقابل بثقتك بنفسك ، و الثقة بالنفس أمر مطلوب و معيار أساسي للنجاح في مقابلة العمل ، كما و نحذرك من النظر الى الأرض أو التشتت في النظر الى أجزاء الغرفة ، لأن هذا يدل على عدم الثقة بالنفس و قد يعتقد الشخص المقابل أنها قلة احترام له .


ابتسم :


لا تنس ضرورة الأبتسام من وقت لآخر أثناء مقابلة العمل ، مثلاً : ابتسم أثناء الحديث عن نفسك و عن مميزاتك ، فهذا يدل على ثقتك بنفسك و رضاك عن نفسك أيضاً ، لكن لا تكثر من الابتسام أثناء المقابلة ، حتى لا يظن الشخص المقابل أنك ساذج أو متصنع ، وتكمن أهمية الابتسام بأنها تدل على أنك محبوب و لطيف ، و هذا يشجعه على أختيارك .

اجلس جلسة معتدلة : 


حاول الحفاظ على جلسة مستقيمة ، و عند الوقوف أيضاً حافظ على استقامة ظهرك ، و لا تضع ساق على ساق أثناء الجلوس ، و لا تجلس بطريقة مرتخية و منحنية على الكرسي ، باختصار أبقي ظهرك مستقيماً و مفروداً حتى نهاية مقابلة العمل .

حافظ على لغة جسد جيدة :


عادة ما يصاب الأشخاص بالتوتر و القلق أثناء مقابلة العمل ، مما يدفعهم و بشكل لا ارادي الى عقد أيديهم ، أو اخفاءها طوال مقابلة العمل ، و هذا خاطىء لأنه يشعر الشخص المقابل بعدم الارتياح ، و أنك غير واثق من نفسك ، لذلك حاول أن تكون مرتاح و غير متوتر ، و أن تستخدم يديك في الحديث بشكل طبيعي ، و أن تبقيهما منبسطتان و ظاهرتان طوال المقابلة ، لأن هذا يمنح الشخص الشعور بالراحة و الوثوق بك ، و لا تنسى أهمية ايماءات و لغة جسدك أيضاً .

كن متحدث جيد :


يؤثر التوتر و الخوف على طريقة حديثك ، مما يجعلك تتحدث بسرعة أو صوت عالٍ جداً أو صوت منخفض جداً ، أو أن تتلعثم في كلامك ، فاذا كنت تريد أن تنجح في المقابلة عليك تنجب كل ماذكر .

كما و عليك تجنب الكلمات غير المفهومة مثل "ام ، أأأ ، هم " ، أبقى مرتاح غير متوتر و حافظ على صوت معتدل و تكلم ببطء و وضوح ، في حال لم تتمكن من السيطرة على نفسك أخبر الشخص المقابل بأنك متوتر ، هذا سيخفف من التوتر لديك .

لا تكن مغروراً :


تصنعك الزائد و ثقتك المفرطة بنفسك قد توصل فكرة أنك مغرور للشخص المقابل ، لذلك كن واثقاً بما تمتلك حقاً و لا تفرط في ذلك .


اهتم بالشخص المقابل : 


حلل حركات المقابل و اهتم كثيراً بها ، فهي تعكس ما يفكر به ، و تمكنك من فهم ما يشعر به ، و بأمكانك عليه بتقليد بعض من حركاته مما يشعره بأهميته ، و تقديرك له ، لكن لا تبالغ في ذلك لكي لا يشعر بالأهانة .


أترك علامة تذكره بك :


كن متميزاً ، و حاول أن تترك موقف مميز لكي يتذكرك المقابل به ، و حاول أن تكون أول أو أخر من يجري المقابلة ، لأنه سيزيد من أمكانية تذكره لك ، لا تدع مقابلتك تذهب كمرور الكرام ، أترك أث أو موقف جميل ليتذكرك .

لا تكن متسرعاً : 


أذا كنت ستذهب لمقابلة عمل فستواجه هذا السؤال ، لماذا تقدمت لهذه الوظيفة ؟ أو لماذا نختارك أنت ؟ ، و هذا السؤال يقصد به التعرف على قدراتك في التسويق و الاقناع ، لذلك عند طرح هذا السؤال حاول أن تبرز صفات شخصيتك التي تدعم الوظيفة التي تقدم عليها .

خبراتك السابقة :


عندما يتم سؤالك عن الشيء المميز بك ، أبدء بسرد خبراتك السابقة و ليست مؤهلاتك ، و حاول أن تذكر بعض القصص التي تظهر نجاحك و خبرتك ، و بهذه الطريقة يبدو حديثك منطقياً و حقيقياً .

أياك و قول لا أعرف :


عند تعرضك لسؤال  لا تعرف اجابته تجنب قول لا أعرف أو لا يمكنني الأجابة ، لأن هذا سيقلل من وقت مقابلتك ، و بالتالي لن يتمكن الشخص المقابل من التعرف على شخصيتك جيداً ، مما سقلل فرصتك في التوظف ، لذلك لا تقل لا أعرف حاول أن تجيب بشكل عام عن الموضوع .

استمع جيداً :


كما تظهر المقابلة مدى كونك متحدث جيد ، فهي تظهر مدى كونك مستمع جيد أيضاً ، لذلك أظهر للمقابل أهتمامك بما يقول ، و أهميته الكبيرة ، و أنه يفيدك بخبراته الواسعة ، كما و عليك أن تظهر أمتنانك و شكرك له على المعلومات القيمة التي يقدمها لك .

اجمع معلومات عن الشركة :

حاول البحث عن معلومات عن الشركة قبل مقابلة العمل ، لتتعرف على سياساتها و أهدافها ، و هذا يساعدك على أجابة الأسئلة ، و التحضير لبعض الأسئلة المتوقعة ، كما وقد تجد بعض المعلومات عن الشخص المقابل ، و تتعرف على شخصيته أكثر ، و معرفة هواياته و أهتماماته .

كن متفاعلاً :


لا تبقى جامداً بالمقابلة تجيب عن الأسئلة فحسب كن متفاعلاً ، أسأل أسئلة توضيحية أو أستنكارية ، لكن لا تكثر منها ، طرح الأسئلة يبين للمقابل أنك شخص متفاعل ، ابقى هادىء و مرتاح ، عند أنهاء المقابلة قف باستقامة ، ثم أسأل عن موعد الرد ، أبتسم عند وداعهم ، و انتظر حتى يعلموك ببدء العمل .

أسئلة يتم طرحها عادة :
ما هي نقاط قوتك ؟
هذا سؤال مكرر و شائع ، كل ما عليك هو أن تجيب ببعض المميزات التي ستساعد في طبيعة عملك ، و أبتعد عم الأمور غير المتعلقة بالعمل ، مثل أنك تجيد السباحة ألخ .
ما هي نقاط ضعفك ؟
كل ما عليك هو أن تجيب بشيء متعلق بالعمل و أن تظهر شيء أيجابي منه ، مثل أنك لا تحب العمل الفردي بل العمل الجماعي ، أو أن تقول أنك أنك تحب العمل بكثرة لدرجة أنك تهمل نفسك كثيراً .
أخبرني عن نفسك ؟
قم بذكربعض من صفاتك الشخصية ، و أذكر بعض من قيمك ، و هواياتك ، لكن لاتتعمق في تفاصيل حياتك الشخصية ، و لاتقم بذكر أجابات عامة .
لماذا يجب علينا أن نوظفك ؟ 
في هذا السؤال عليك ذكر ما يمكن أن تقدمه للشركة ، و كيف أنك تريد أن تدفعها للأمام بعملك الجاد و المتفاني ، و أمكانية تعلمك لأشياء جديدة ، و بعدها تذكر مؤهلاتك و مميزاتك .
كم تتوقع أن يكون راتبك ؟
هذا السؤال خطير جداً ، فقد يكون السبب في رفضك في حال بالغت كثيرتً بالموضوع ، و لكن لا تبخل على نفسك أيضاً ، لذلك عندما تختار راتبك أختر قيمة أعلى من متوسط الأجور في الشركات الأخرى بقليل ، و هكذا يكون هناك مجال للتفاوض .
لماذا تركت وظيفتك السابقة ؟ 
يجب أن تركز على المستقبل عند أجابتك على هذا السؤال ، فمثلا قل أنك تبحث عن شركة تقدر العمل الأبداعي أكثر من تلك الشركة ، أو أنك تبحث عن مؤسسة أكبر ، أو أنك تبحث عن مجال أكبر للترقي ، و لا تنسى ذكر بعض الأمور الحقيقية لتركك العمل  و لكن قم بالتركيز بشكل أساسي على مستقبلك .
كيف يمكنك التعامل مع الضغط و التوتر بالعمل ؟
عليك التركيز على سرد قصة حياتية سابقة سواء في العمل أو البيت ، تبين قدرتك على التعامل مع الضغط و التوتر .
ما هو هدفك في الحياة أو كيف ترى نفسك بعد خمس سنين ؟ 
الهدف من هذا السؤال هو رؤية مدى تمسكك بالشركة ، و عدم التخلي عنها ، لذلك عند الأجابة ركز على أهدافك بالشركة ، و عدم التفكير في الأستقالة أو الأنتقال ألى شركة أخرى ،و لا تقل أهدافك المستقبلية في الحياة مثل بدء عمل خاص .
في حال أعجبتك المقالة شاركها مع شخص يحتاج لقراءتها .

ليست هناك تعليقات